Tuesday, July 31, 2012

كذاب.. مع مرتبة الشرف

أحدهم مهتم جدا بتفاصيل كثيرة ودقيقة عن شيء ما، يتابع كل مصادر الأخبار الممكنة عن هذا الشيء محل الاهتمام.
تخيل لو أن هذا الرجل قد ذهب إلى أحد معارفه ليسأله عن معلومة متعلقة بهذا الموضوع محل الاهتمام، تخيل أن هذا الرجل الثاني أراد أن يضلله أو أن يكذب عليه!
الطريقة التقليدية والمتعارف عليها للكذب تتمثل في أن يقوم الرجل الثاني هنا بالإدلاء بمعلومات خاطئة ومضللة (وكاذبة) عن الموضوع محل الاهتمام بما يضع الرجل الأول هنا أمام كارثة إذا اعتمد على تلك المعلومات المضللة التي حصل عليها من الرجل الثاني.
هذا هو الكذب بمعناه الواضح والصريح الذي تعودناه كثيرا واستمعنا إليه عبر سنوات عمرنا الطويلة ابتداء بحكايات جدتي عن الثعلب المكار وحتى ما يتبادر إلى أسماعنا وما تطالعنا به وسائل الإعلام المختلفة من كذب وافتراء يشوه الحقائق.
غير أننا في هذه الأيام صرنا نلاحظ انتشار نوع آخر من الكذب، يمكن اعتباره تطورا طبيعيا تعرض له الكذب كنتيجة لاجتهاد شياطين الإنس والجن في مساعيهم الدائمة لتشويه الحقائق.

Sunday, July 15, 2012

صور رحلة جبلية في جورتيس

ها أنا أعود مرة أخرى بعد انقطاع دام حوالي أسبوع منذ آخر تدوينة..
لا يوجد هناك الكثير من الكلام..
الكثير من الصور.. حوالي 130 صورة تم التقاطهم اليوم وتحميلهم على الفيس بوك.. يسعدني أن تشرفوني بزيارتكم هناك والتعليق على ما يعجبكم هناك عبر هذا الرابط:
الصور لرحلة قمنا بها اليوم أنا ورفيقي في الرحلة م/ محمد عبدالعظيم والسيد/ ماتياس مضيفنا في تلك الرحلة إلى غابة جبلية بالقرب من قرية جورتيس في إقليم فورارلبرج بالنمسا (بالقرب من الحدود السويسرية)، هناك نحن بالقرب من الكثير من الأودية والجداول الصغيرة التي تصب كلها في نهر الراين، فنحن بالقرب من منابع نهر الراين!
هنا أنقل لكم بعضا من هذه الصور.. ولكن قبلها ابقوا مع هذا الفيديو القصير الذي أحاول فيه الشرب من مياه تسقط مباشرة من الجبل إلى جدول ماء صغير...

Monday, July 9, 2012

زائر لا يمل الإتيان إلى هنا

ها أنا أعود إلى تلك الأرض مرة أخرى..
إلى سويسرا.. ذلك البلد الأوروبي الذي يمتاز بمميزات لا يشاركه فيها أي بلد آخر في العالم...
تكلمت عن سويسرا من قبل في سلسلة كنت قد كتبتها بعد آخر زيارة إلى هناك العام الماضي، وكان ذلك في بداياتي التدوينية، وكانت سلسلة من أربع تدوينات بعنوان "سويسرا ثالث مرة".
ربما لن أجد الكثير من الكلام لأقوله بعد أن تكلمت كثيرا عن جوانب الحياة المتعددة في تلك السلسلة التي أشرت إليها، لذلك فسيكون الفرق في هذه الزيارة أنني أقوم بالنشر فيها من سويسرا على الهواء مباشرة بدون انتظار للعودة إلى مصر.
لن يكون كلامي في هذه الرحلة منصبا على موضوع بعينه ولن يكون مقيدا بتوقيت معين للنشر، بل سأترك لقلمي الحرية لكي يكتب في أي موضوع، وسأوافيكم بأحدث الصور تباعا، مع استثناء هام جدا ويتمثل في أنني أنتظر الإذن لنشر تدوينة خاصة جدا عن كتاب قرأته أثناء رحلتي على متن الطائرة من القاهرة إلى زيوريخ.

Tuesday, July 3, 2012

لقاءٌ.. ولكن

اشتقت إلى الشعر!
حتى وإن لم يكن أغلب ما أنشره هنا قد تم كتابته حديثا، فموهبة كتابة الشعر قد تضاءلت كثيرا مع ضغوط الحياة والعمل.
هل تذكرون القصيدة التي كنت قد نشرتها منذ فترة بعنوان "تعال معي للسماء"، لقد أشرت في مقدمة تلك القصيدة إلى أنها تعتبر اللقاء الثاني من سلسلة قصيرة كانت مكونة من قصيدتين، اليوم أنشر القصيدة الأولى من هذه السلسلة، وسبب تأخيري في نشرها هو أنني كنت قد شاركت بها في مسابقة أدبية ولم تفز!
وهذه القصيدة كنت قد كتبتها معارضة لقصيدة أعتقد أنها كانت إما للشاعر عبدالعزيز محمود أو للشاعر ياسر قطامش (فقدت القصيدة لاحقا ونسيت كاتبها)، وفيها أمارس هوايتي المفضلة في كتابة شعر الوصف الذي يشدني ويأسرني، وهي بكاملها وصف لمشهد، ولكن...
**** **** **** **** **** ****

Sunday, July 1, 2012

عند مشارق الأرض (الأخيرة).. تايوان ورحلة العودة

هبطت بنا الطائرة في مطار تايبيه بعد الظهر بقليل، نفس الوجوه ونفس الملامح الصينية المشهورة، لا جديد، حتى عندما خرجنا من المطار في طريقنا إلى محل إقامتنا في الجزء القديم من المدينة، كانت الشوارع والطرقات شبيهة جدا بالطرق في الصين.
الطبيعة الخلابة.. قاسم مشترك بين بلدان شرق آسيا
لفت نظري في هذا البلد تشابه العادات الغذائية مع ما شاهدناه في هونج كونج، فالطيور المطهية معلقة في واجهات المطاعم من رقبتها ورؤوسها متدلية بشكل لم نألفه في بلادنا، كما أنني لاحظت أن طعامهم بعيد نسبيا عن موضوع الديدان الذي شاهدناه في الصين!